ابر البلازما

ابر البلازما – اماكن حقن البلازما – د.ليلى آرفاس – اسطنبول

ابر البلازما هو تطبيق فعال للغاية لمكافحة الشيخوخة حول الوجه والعينين. يرجع التأثير العلاجي لـحقن البلازما  إلى عوامل النمو الموجودة في الصفائح الدموية في الدم.

توفر الصفائح الدموية في أجسامنا تخثر الدم. عندما يتم تنشيط الصفائح الدموية في الجسم ، فإنها تفرز البروتينات الشافية التي تساعد على النمو. توفر هذه البروتينات أيضًا الشفاء السريع وتجديد العظام والغضاريف والأوتار والأربطة والأنسجة العصبية. والتي تمكن من تحفيز إنتاج الكولاجين في تطبيقات الوجه و تنشط تأثير تجديد عوامل النمو، وتجعل البشرة أكثر إشراقًا وتجعلها تبدو منتعشة وشابة.

ما هو سائل البلازما و ما هي ابرز استخداماته التي حققت نجاحا ؟

البلازما هو احد مكونات الدم و هو سائل نقي شفاف يتم استخلاصه من دم المريض نفسه و هذا الامر يعني عدم حدوث اي ردود فعل او حساسية عند حقنه، لذلك فإن حقن ابر البلازما يعد من اكثر الطرق الآمنة و المتطورة التي استخدمت في مجالات كثيرة منها تجميلية كحقن البلازما للوجه لمنحه النضارة و الحيوية و منها في المجال الطبي كتخفيف آلام الركبتين و آلام داء المفاصل التنكسي و التهاب المفاصل التآكلي الحاد او الاصابات الرياضية او غيرها من المشاكل التي تسبب آلام بالغة في الركبتين.

لا يوجد حد للعمر لتطبيق ابر البلازما الغنية بالصفائح الدموية ، ولا يوجد خطر الإصابة بالحساسية بسبب استخدام دم الشخص نفسه. يتم استخدام حقن البلازما كعلاج من 3 إلى 4 جلسات على فترات من أسبوعين. يتم ضمان استمرارية النتيجة عن طريق إجراء جلسة واحدة للحماية في 4-6 أشهر.لا يحمل المصل  الذي يتم الحصول عليه من دم المريض خطر حدوث تفاعل تحسسي.

ما هي أماكن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

لوحظ في البحث آثار العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية كما يلي:

  • يتم حقن ابر البلازما في فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر. يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية التي يتم الحصول عليها من دم الشخص نفسه في منطقة تساقط الشعر ، وبفضل هرمون النمو والبروتينات التي تحتوي عليها ، فإنه يضمن تجديد الخلايا في المنطقة المصابة بتساقط الشعر. تعتبر حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية فعالة في علاج الثعلبة الأندروجينية ، والمعروفة أيضًا باسم الصلع الذكوري ، وفقًا لبحث من عام 2014. كما تستخدم في تطبيقات الميزوثيرابي لأنه يتضمن علاج الأنسجة وتغذية بصيلات الشعر.
  • تعالج حقن ابر البلازما الغنية بالصفائح الدموية أيضًا إصابات الأوتار. الأوتار هي عصابات تربط العضلات بالعظام. يمكن استخدام تطبيق البلازما للركبة، ومشاكل الأوتار المزمنة، وآلام المفاصل. تعد الإصابات الحادة أيضًا أحد المجالات الرئيسية لعلاج. يمكن حل المشاكل الرياضية الحادة مثل ارتعاش عضلات أوتار الركبة والتواء الركبة بسرعة عن طريق حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية.
  • تستخدم ابر البلازما أيضًا على نطاق واسع في الأمراض الجلدية. تستخدم بشكل خاص في علاج التجاعيد وحب الشباب والبقع والندبات على الجلد وعلاج تشققات الجلد وعلاج الأنسجة بسبب تأثيره الشافي. بعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية ، يتم تقليل التجاعيد وعلامات التمدد وترهل الجلد. يتميز بميزة دعم وتسريع وقت العلاج عند استخدامه مع تطبيقات الليزر.

ما هي النصائح التي يجب الإلتزام بها قبل إجراء حقن ابر البلازما؟

هناك عدة طرق للتحضير للعلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية. إذا كان سيتم تطبيق ابر البلازما على فروة رأس الشخص، فمن الضروري أولاً وضع كريم مخدر على هذه المنطقة ثم الانتظار لمدة 25-30 دقيقة للحصول على تأثير التخدير. عندما يتم إجراء عملية على فروة الرأس، فإننا ندعو المريض إلى عيادتنا قبل نصف ساعة من الإجراء. يتم خلط محلول التخدير الموضعي في حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في مناطق أخرى غير فروة الرأس. لن تشعر بألم أثناء العملية.بالاضافة الى:

  1. إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها
  2. تجنب أخذ الأدوية المضادة للالتهاب قبل خمسة ايام من حقن البلازما
  3. تجنب تناول الادوية التي تحتوي على الكورتيزون لفترة اسبوعين قبل إجراء عملية حقن البلازما
  4. التوقف عن أخذ الادوية المميعة للدم لخمس ايام قبل الإجراء.

طريقة حقن ابر البلازما

يبدأ العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية عن طريق سحب دم الشخص. تعتمد كمية عينة الدم المأخوذة على المكان و المقدار الذي سيتم تطبيقه. على سبيل المثال، 20 مم لعلاج البلازما يتم تطبيقها على فروة الرأس.يتم وضع الدم المأخوذ من الشخص في جهاز الطرد المركزي. تحدث هذه العملية داخل آلة تدور بسرعة كبيرة وتتسبب في فصل الدم لمكوناته عن طريق عملية الترشيح الدقيق.

مع هذه العملية ، يتم الحصول على البلازما الغنية من خلايا الصفيحات والصفائح الدموية. تستغرق عملية فصل الصفائح الدموية حوالي 15 دقيقة. بعد اكتمال عملية فصل الدم ، يتم أخذ هذه البلازما وتصبح جاهزة للحقن في المنطقة المصابة وبصيلات الشعر. مع تطبيق ابر البلازما ، يتم تغذية أنسجة الشعر وتبدأ في النمو. يتم إصلاح بصيلات الشعر البالية وتصبح صحية.

يستخدم علاج البلازما أيضًا التصوير بالموجات فوق الصوتية لاكتشاف مناطق معينة للحقن في مناطق مثل الأوتار والأربطة. تتمثل الوظيفة الرئيسية للصفائح الدموية في الجسم في توفير تخثر الدم وتحتوي على عامل النمو. كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد الخاصة العلاجية والوقائية.

يتم تطبيق العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية مرة كل 15 يومًا في المتوسط ​​، مرتين في الشهر. في المجموع ، يتم التخطيط لعملية حقن ابر البلازما على 6-8 جلسات وتتراوح فترة التقديم بين 3 و 4 أشهر.

كيف تساعد ابر البلازما للركبة في تخفيف آلام الركبة او ما يسمى إلتهاب المفاصل التآكلي ؟

عند شعور الشخص بالألم او الإصابة في مكان معين من جسمه فإن الجسم يقوم بإرسال عدد كبير من الصفائح الدموية و التي تقوم بدورها في تحفيز الخلايا على الانقسام و التجدد و هذا يؤدي الى التآم الجروح او ترميمها او تخفيف الآلام.

و من هنا أتت فكرة حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية على الركبة بشكل مباشر و بتركيز عال للصفائح الدموية و ذلك لتسريع عملية تجديد الخلايا و إعادة بناء المفاصل المتآكلة نتيجة الاحتكاك و يؤدي أيضا حقن ابر البلازما للركبة إلى تخفيف الآلام الناتجة عن آلام الركبة او إلتهاب المفاصل.

كيف تعمل البلازما على مكافحة الشيخوخة؟

في علاجات البلازما الغنية بالصفائح الدموية المضادة للشيخوخة ، يزداد إنتاج الخلايا الليفية في طبقة الجلد. وبالتالي ، فإن زيادة نشاط الخلايا الليفية تحفز تخليق الكولاجين والإيلاستين. في البلازما الغنية بالصفائح الدموية ، يزداد إنتاج المواد بين الأنسجة ، وتختصر عملية التئام الجروح. تبدأ عملية التجديد بسرعة. يمكن تطبيق ابر البلازما على أي منطقة تريد تجديد شبابها.

تشجع ابر البلازما الخلايا على العمل وتوفر المواد التي تحتاجها. بفضل هذه الطريقة ، يتم تشغيل عوامل النمو بحيث تظهر بنية الجلد الأصغر سنًا في الشخص. تختلف جلسات العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية باختلاف عمر الشخص وآثار الشيخوخة وجودة الجلد.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *