استخدام الريتينول للوجه

استخدام الريتينول للوجه – فوائد الريتنول للبشرة – د.ليلى ارفاس – اسطنبول

اشتهرت في الآونة الأخيرة العديد من الطرق و الوسائل غير الجراحية التي تسهم في العناية بالبشرة و اصلاح عيوبها، و لهذا ظهرت بعض المركبات الكيميائية الهامة و التي أثبتت فعاليتها بعلاج البشرة و العناية بها و زيادة رونقها و شبابها، و لعل من أبرز و أهم تلك الكريمات والسيرومات هو استخدام الريتينول للوجه، حيث أصبح من أكثر مواد العناية بالبشرة طلبا و ذلك بسبب الفوائد العديدة و الفعالة التي يقدمها و التي تحقق نتائج فعالة للبشرة، و لهذا سنتحدث في هذا المقال عن أبرز فوائد الريتنول للبشرة التي يحققها، كما سنتعرف عن كيفية استعمال الريتينول للوجه و كل ما يخصه و بشكل مفصل سيجيبكم عن جميع الأسئلة التي تتعلق بالريتينول.

ماهو الريتنول

يعد الريتينول أحد مشتقات فيتامين A ، كما أنه من المواد المضادة للأكسدة، و يعتبر من المكونات الأساسية التي تدخل في تركيب الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة و خاصةً المستحضرات التي تتعلق بعلاج حب الشباب، و مؤخرا تم اكتشاف فوائد أخرى للريتينول بالإضافة إلى كونه يعتبر علاجاً للكثير من المشاكل التي تتعلق بالبشرة و المشاكل الجلدية و خاصةً عند إدخاله في روتين العناية بالبشرة.

أهم ميزات استخدام الريتينول للوجه

يتميز الريتينول بعدد من الميزات الرائعة التي تجعل استخدامه يلاقي استحساناً كثيراً من قبل الكثير من النساء ، و لعل من أهم تلك الميزات :

  1. سهولة استخدامه و تطبيقه على البشرة
  2. يحقق نتائج فعالة في تحسين و علاج عيوب البشرة
  3. يعتبر من المواد الآمنة على البشرة
  4. يمكن استخدامه من دون وصفة طبية مع الالتزام ببعض الأمور الهامة
  5. يعطي نتائج توازي نتائج الطرق و الوسائل الأخرى مثل الليزر و غيره
  6. الآثار الجانبية الناتجة عن الريتينول تكون مؤقتة غالبا.

ما هي أهم و أبرز فوائد الريتنول للبشرة؟

  • علاج حب الشباب

يؤدي استخدام الريتينول للوجه دوراً بالغاً في مجال علاج حب الشباب، كما أنه يساعد أيضا على الوقاية من ظهور حب الشباب و مقاومته، و ذلك يتم بسبب قدرة الريتينول على فتح المسامات المغلقة و منع تراكم خلايا الجلد الميتة ، بالإضافة إلى دوره في مقاومة الالتهابات و تغيير بنية الزيوت التي تفرزها خلايا البشرة، كما أنه يخفف بشكل كبير من الآثار الجانبية مثل الاحمرار و التورم

  • إزالة التصبغات و البقع الداكنة

لكونه أحد أشكال فيتامين A يلعب الريتينول دوراً كبيراً في مجال تفتيح البشرة و إزالة التصبغات و الكلف و الندوب و البقع الداكنة التي تظهر في العديد من مناطق الوجه، و بالتالي فإن الريتينول يعد من المكونات الأساسية التي تسهم في توحيد لون البشرة و تفتيحها و إزالة التصبغات الجلدية.

  • معالجة علامات الشيخوخة

يؤدي استخدام الريتينول للوجه إلى تجديد خلايا البشرة و تسريع انقسامها و تعزيز إفراز الكولاجين فيها كما أنه يساعد بشكل كبير على علاج انسجة الجلد التالفة و شد البشرة، و بالتالي فإنه يؤدي دوراً كبيراً في تأخير ظهور علامات الشيخوخة ، كما أنه يعمل أيضا على علاج و إخفاء تلك العلامات كالتجاعيد و الخطوط الدقيقة و يسهم في تخفيف حدتها ، مما يمنح البشرة مظهرا أكثر شبابا و حيوية و نضارة.

  • تعزيز اشراق البشرة و الحفاظ على النضارة

من أهم ما يقوم به استخدام الريتينول للوجه أيضاً هو تخليص البشرة من الشحوب و منحها الإشراق و النضارة و الحيوية التي قد فقدتها نتيجةً لعوامل كثيرة و متنوعة مثل الظروف الجوية و غيرها.

متى تظهر نتائج استخدام الريتينول للوجه؟

بعد الالتزام باستخدام الريتينول ضمن المواعيد المحددة يمكن ملاحظة تغيرات إيجابية كبيرة على البشرة ، و قد تظهر تلك التغيرات غالباً بعد مدة تترواح من 12 اسبوع إلى 6 أشهر تقريباً من الاستخدام.

ما هي الشروط الصحيحة التي يجب استخدام الريتينول وفقاً لها لتحقيق أفضل النتائج المطلوبة ؟

هناك بعض من الأمور الهامة التي يجب على المرأة التي تستخدم الريتينول أن تتقيد بها لضمان أفضل النتائج و الحد من أي آثار غير مستحبة، و لعل من ابرز تلك الأمور :

  1. تجنب استخدام الريتينول للوجه في النهار او التعرض لأشعة الشمس أثناء الاستخدام و هذا لانه يمكن أن يعطي نتائج غير مرغوبة و يؤدي الى تسريع ظهور علامات الشيخوخة على البشرة
  2. البدء باستخدام الريتينول بكميات صغيرة في بداية الاستخدام ، و في حال عدم ظهور اي أعراض تحسسية مزعجة مثل الحكة و التهيج يمكن زيادة كمية الاستخدام
  3. تجنب استخدام الواقي الشمسي الذي يحتوي في تركيبه على الريتينول و ذلك لكونه لا يصلح للاستخدام نهاراً
  4. استخدام الريتينول الهلامي ( الجل ) بناءً على وصفة طبية تحت إشراف طبيب موثوق
  5. استخدام الريتينول على أماكن ظهور التصبغات فقط في حال كان الغرض من استخدامه هو علاج التصبغات و البقع الداكنة.

كيفية استعمال الريتينول للوجه

في بداية استخدام الريتينول للوجه ينصح بتطبيقه مرتين في الاسبوع ، اي كل ثلاثة أيام حتى يعتاد الوجه عليه و التأكد من عدم ظهور الأعراض التحسسية المزعجة على البشرة، و بعدها يمكن زيادة استخدام الريتينول لأيام أكثر تدريجيا حتى يتم استخدام الريتينول للوجه بشكل يومي.

هل جميع الأشخاص مرشحون لاستخدام الريتينول لعلاج عيوب البشرة ؟

هناك بعض الأشخاص لا يكونون من المرشحين لاستخدام الريتينول، و لعل من أولئك الأشخاص :

  • الأشخاص تحت سن 18
  • النساء اللواتي في فترتي الحمل و الإرضاع
  • الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية مثل الوردية
  • الاشخاص الذين يعانون من أعراض تحسسية تجاه الريتينول.

هل يمكن لذوي البشرة الحساسة استخدام الريتينول للوجه؟

بسبب قدرة الريتينول على تقليل التهيج يمكن أن يكون استخدامه آمناً اذا تم هذا الاستخدام بشكل صحيح ، حيث يجب استخدام الريتينول منخفض التركيز للبشرة الحساسة ، و بعدها يمكن زيادة الكمية تدريجياً ، كما ينصح باستخدام كريم مرطب قبل او بعد استخدام الريتينول للوجه.

ما هي أبرز الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن استخدام الريتينول ؟

في بداية استخدام الريتينول للوجه او عند الإفراط في استخدامه قد تظهر بعض الأعراض الجانبية، و لعل من أبرز تلك الأعراض :

  1. حدوث التورم
  2. تهيج البشرة و احمرارها
  3. تقشر الجلد
  4. الجفاف الشديد للبشرة
  5. الشعور بالحكة
  6. حدوث تغيرات في لون البشرة
  7. الإصابة بالأمراض الجلدية مثل الاكزيما.

ما هي مصادر الريتينول ؟

يمكن الحصول على الريتينول عن طريق مستحضرات العناية بالبشرة التي يدخل في تركيبها ، كما يمكن الحصول عليه من تناول بعض الأطعمة الغنية بفيتامين A مثل الجزر و البرتقال و البطاطا الحلوة و مشتقات الألبان و الخضروات مثل السبانخ ، بالإضافة إلى الكبدة و البيض و زيت السمك و غيرها من الأطعمة الأخرى.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *