تقشير الوجه الكيميائي

تقشير الوجه الكيميائي – د.ليلى ارفاس – اسطنبول

التقشير الكيميائي للبشرة هو أحد طرق الحصول على بشرة أكثر حيوية وإشراقاً من خلال تنقية الجلد من الجلد الميت. في تطبيق تقشير الوجه الكيميائي، والذي يوفر نتائج مرضية للغاية إذا تم إجراؤه من قبل خبراء في هذا المجال، تبدأ عملية تجديد الجلد باستخدام مكونات كيميائية ذات تركيبة حمضية خاصة. كل التفاصيل حول تطبيق التقشير الكيميائي للوجه، الذي يوفر مظهرًا ناعمًا للبشرة، موجودة في هذه المقالة.

ماهو التقشير الكيميائي للوجه

تقشير الوجه الكيميائي هو عملية تقشير للجلد. ينقي البشرة من الخلايا الميتة ويجدد البشرة. يتخلص الجلد من التصبغات و المظهر الباهت ويكتسب مظهرًا حيويًا ونظيفًا وصحيًا. بفضل العوامل الكيميائية المطبقة على الجلد أثناء العملية، يتم التحكم في تلف الجلد. بعد ذلك، مع تقشير سطح الجلد، يتم تنقية الجلد الميت المتراكم وهكذا تظهر بشرة متجددة بفضل التقشير الكيميائي.

في تطبيق تقشير الوجه الكيميائي، يتم استخدام مواد مثل حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك ومحلول جيسنر وحمض الخليك ثلاثي الكلور، اللازمة خصيصًا للبشرة، في المحلول الخاص المطبق على الجلد. تختلف نسب هذه المكونات النشطة أيضًا وفقًا للعمر وحالة الجلد واحتياجات الشخص.

مراحل التقشير الكيميائي للوجه

مراحل تقشير الوجه الكيميائي – د.ليلى ارفاس – اسطنبول

في عملية التقشير الكيميائي للبشرة، الغرض الأساسي منها هو الحصول على مظهر بشرة أكثر إشراقًا ومتجددًا عن طريق تقشير الجلد:

  • بعد إجراء فحص للمنطقة التي سيتم فيها التطبيق، أولاً، يتم تنظيف الجلد جيدًا باستخدام محاليل خاصة، ويتم تنظيف وتجفيف جميع الزيوت والأوساخ المتراكمة على سطح الجلد تمامًا.
  • من أجل منع المناطق الحساسة من التقشر والتهيج، يتم حمايتها بمساعدة الفازلين مسبقًا.
  • يتم وضع المحلول الكيميائي الخاص المحضر وفقًا لحالة الجلد الحالية وبنية الشخص على سطح الجلد بالكامل بعد حماية العينين والأذنين.
  • على الرغم من أن بشرة الوجه تختلف من شخص لآخر ، فإن العوامل الكيميائية التي يتم الاحتفاظ بها على سطح الجلد لمدة تتراوح بين 5 و 15 دقيقة في المتوسط ​​يتم تحييدها وتنظيفها من سطح الجلد.
  • بعد فترة زمنية معينة، مع تقشير الجلد ، يتم التخلص من البقع والتصبغات على سطح الجلد، وإزالة حب الشباب والبثور من الجلد.

فوائد التقشير الكيميائي للوجه

  1. عن طريق إزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد، فإنه يوفر مظهر بشرة أكثر إشراقًا وحيوية
  2. علاج حب الشباب و ندبات حب الشباب
  3. إزالة الشوائب المتبقية بعد علاج حب الشباب
  4. علاج بقع الحمل و بقع الشمس
  5. علاج مشاكل التصبغ والكلف
  6. تصحيح سطح الجلد الخشن والمسامى
  7. غالبًا ما يُفضل التقشير الكيميائي لتحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد بسبب الشيخوخة.

درجات تقشير الوجه الكيميائي

كما هو الحال في جميع التطبيقات الطبية والجمالية الأخرى، يتم تحديد درجة التقشير المستخدم في التقشير الكيميائي حسب عمر المريض وبنية الجلد والمشاكل الجلدية الموجودة. في تطبيق تقشير الوجه الكيميائي الذي يتم تطبيقه بغرض تجديد البشرة عن طريق التقشير، هناك 3 أنواع مختلفة حسب درجة التقشير.

  • أولها تطبيق التقشير السطحي. يهدف إلى تقشير هذه المنطقة عن طريق التدخل فقط في الطبقة العليا من الجلد.
  • والثاني هو تطبيق تقشير عميق إلى حد ما. يفضل في الغالب لإزالة المشاكل في الجلد مثل التصبغات.
  • والثالث هو تطبيق التقشير العميق. يعمل المحلول الكيميائي المطبق على سطح الجلد أثناء العملية حتى الأدمة ويوفر التقشير. وبهذه الطريقة يتم تقشير البشرة وتجديدها في وقت قصير وتظهر بشرة منتعشة.

من لا يناسبه تطبيق التقشير الكيميائي؟

  • لايناسب النساء في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • إذا كان هناك جرح مفتوح أو عدوى على سطح الجلد، فلا يمكن تطبيق التقشير الكيميائي حتى يشفى.
  • يجب عدم استخدام الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه أحد العوامل الموجودة في المحلول الكيميائي المطبق أثناء الإجراء.
  • إذا تم تطبيق الليزر أو أي عملية تقشير أخرى على الجلد في الأسبوعين الماضيين، فلن يتم تطبيق تقشير الوجه الكيميائي حتى يتعافى الجلد ويشفى تمامًا.

فترة التعافي بعد عملية التقشير الكيميائي

تختلف عملية التعافي بعد التقشير الكيميائي للوجه حسب درجة التقشير. في حين أن عملية الشفاء بعد تطبيق تقشير الوجه الكيميائي من المستوى الأول، والذي يتم تطبيقه بالتقشير السطحي، تكون أسرع وأسهل بكثير، إلا أن العملية بعد تطبيق التقشير الكيميائي من المستوى الثالث، والتي تؤثر على البشرة ، تكون أكثر صعوبة قليلاً.

مع زيادة الكثافة الكيميائية، فإنها تنعكس أيضًا على عملية الشفاء. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر بنية جلد الشخص وسرعة تفاعل الجلد وشفائه على عملية التقشير الكيميائي.

لتحديد فترة التعافي والشفاء العامة،في تطبيقات التقشير السطحي يحدث التقشير الخفيف خلال 1-5 أيام وتكتمل عملية الشفاء، في تطبيقات التقشير الكيميائي الأكثر تقدمًا، يكون الجلد متورمًا أثناء عملية الشفاء وقد يظهر مظهر بني على سطح الجلد. ولكن، فإن هذه الحالات تمر أيضًا مع تقشير سطح الجلد في غضون أسبوع واحد في المتوسط.

ما هي الآثار الجانبية لتطبيق التقشير الكيميائي؟

التقشير الكيميائي هو تطبيق آمن للغاية إذا تم إجراؤه من قبل أطباء الجلد الخبراء وذوي الخبرة. ولكن، في الحالة المعاكسة ، يمكن أن يسبب حروقًا وبقعًا دائمة على الجلد. من المهم أيضًا أن يحمي الشخص بشرته جيدًا بعد الإجراء من حيث موثوقية نتائج الإجراء. يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وحتى في المنزل ، لا ينبغي التجول بدون واقي من الشمس، بالاضافة الى:

  1. قد يحدث احمرار وجفاف وتقشر الجلد
  2. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع إنتاج الميلانين من سواد الجلد بعد العملية. من أجل تجنب هذه الحالة، يجب حماية الجلد من أشعة الشمس وحمايته باستخدام كريمات واقية من الشمس عالية العوامل ، خاصة في الأسابيع الأولى.

اهم الاسئلة المكررة حول عملية تقشير الوجه الكيميائي

هل يمكن عمل التقشير الكيميائي للوجه في المنزل؟

جلسات التقشير الكيميائي هي أحد التطبيقات التي يجب إجراؤها فقط من قبل أطباء الجلد ذوي الخبرة وذوي الخبرة في ظل ظروف صحية حتى لا يسبب حروقًا وبقعًا لا رجعة فيها. لهذا السبب، لا ينصح أبدًا بتطبيقه  في المنزل.

هل يزيل التقشير الكيميائي البقع؟

بما ان المحلول الكيميائي المحضر في تطبيقات تقشير الوجه الكيميائي من الدرجة الثالثة يؤثر على أعمق طبقات الجلد ، كما أن درجة التقشير وتجديد الجلد بعد العملية عالية أيضًا. مع عملية التقشير هذه ، يتم علاج حب الشباب والبقع والندوب.

هل يؤذي تقشير الوجه الكيميائي الجلد؟

تختلف درجة الضرر الذي يلحق بالجلد نتيجة تطبيق التقشير الكيميائي حسب درجة عملية التقشير المطبقة. بينما قد يحدث احمرار خفيف وتقشير لمدة 1-5 أيام فقط في التطبيقات السطحية، قد يحدث تقشير واحمرار في الجلد في تطبيقات التقشير العميقة.

مدة الشفاء بعد التقشير الكيميائي للبشرة؟

يختلف وقت التعافي بعد التقشير الكيميائي حسب درجة التقشير. مدة الشفاء هي 4-6 أيام في تطبيقات التقشير السطحي من الدرجة الأولى ، و7-8 أيام في التطبيقات المتوسطة و10-14 يومًا في تطبيقات التقشير العميق من المستوى الثالث.

ماهي نتائج التقشير الكيميائي؟

مع تطبيق تقشير الوجه الكيميائي، يتم توفير تحسين في الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتفتيح بقع الجلد وتجديد وتألق أنسجة الجلد.

كم عدد جلسات التقشير الكيميائي؟

يختلف عدد جلسات التقشير الكيميائي وفقًا لبنية الجلد الحالية ومشاكل الشخص. للحديث عن متوسط ​​عدد الجلسات، فإن 4-5 جلسات تقشير كيميائي، يتم إجراؤها عادة كل شهر ، تكفي لتوفير المظهر المطلوب للبشرة.

في أي أشهر يتم تقشير الوجه الكيميائي؟

نظرًا لأن تقشير كيميائي يتسبب في تقشير سطح الجلد، يصبح الجلد أكثر عرضة للتأثيرات الضارة لأشعة الشمس أكثر من أي وقت مضى. لهذا السبب، يوصى بأن يتم ذلك في الخريف والشتاء للتأكد من أن نتائج التقشير الكيميائي مرضية ولتجنب المخاطر المحتملة للبقع.

هل يخرج حب الشباب بعد التقشير الكيميائي؟

بعد تقشير الوجه الكيميائي، قد يكون من الضروري استخدام كريم ترطيب مكثف لاستعادة الرطوبة المفقودة للجلد. في هذه الحالة، حتى في حالة ظهور حب الشباب ، فإنه يزول من تلقاء نفسه في وقت قصير وليس هناك حاجة إلى علاج حب الشباب.

هل يعالج تقشير الوجه الكيميائي حب الشباب؟

في تطبيق تقشير الوجه الكيميائي، إذا تم استخدام محلول كيميائي خصوصًا لدرجة أنه سيؤثر على الأدمة، فيمكن تقشير الجلد وتجديده بعمق، ويمكن أيضًا علاج حب الشباب.

كم مدة التقشير الكيميائي للوجه؟

يتم تحديد المدة التي سيبقى فيها محلول التقشير الكيميائي على الجلد تمامًا وفقًا لبنية الجلد ومشكلة الشخص. للحديث عن وقت عام، يمكن القول أنه يستغرق 5-10 دقائق في المتوسط.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *