ما هي عملية الاذن الوطواطية ( الاذن الخفاشية)؟

مع تطور التكنولوجيا، بدأ مفهوم التجميل يتغير. يمكن الآن حل المشكلات التي تم تجاهلها في الماضي بسهولة عن طريق الجراحة التجميلية. واحدة من هذه المشاكل هي الاذن الوطواطية او الاذن الخفاشية أو يمكن أن يسمى الأذن البارزة، أو تشوه الأذن الخارجية.

هذه إحدى المشاكل التي يمر بها الناس. مع الإدراك الجمالي المتطور، لا يقبل الناس شكل غير عادي في آذانهم.

حقيقة أن الاذن الوطواطية، أي “الاذن الخفاشية” في اللغة الشعبية، يمكن التخلص منها من خلال عملية الاذن الوطواطية. يمكن أن تكون مشكلة الاذن الوطواطية من الولادة أو يمكن أن تحدث نتيجة لحادث. في عملية تجميل الأذن.

يمكن حل أي مشاكل تظهر في الأذن الخارجية، ويمكن إنشاء الأذن حسب الرغبة و علاج الاذن الخفاشية بدون جراحة.

ما هي الاذن الوطواطية ( الاذن الخفاشية)؟

الاذن الوطواطية هو مسمى يطلق على الآذان البارزة بشكل غير مألوف عن الوجه بسبب نمو غضروف الاذن بشكل مبالغ فيه مما تسبب تغيرات في الشكل العام للوجه وهذا الاختلاف لا يسبب أي مشاكل صحية في السمع لدى الشخص بل يسبب تأثرا نفسيا وخاصة لدى الأطفال فيقل تقديره لذاته ولشكله العام خاصة مع تنمر أصدقائه ومن حوله حول شكل الاذن الوطواطية التي لديه.

ومع تطور الطب والجراحات التجميلية أصبحت الحلول متاحة للتغلب على شكل الاذن الخفاشية لتحسين مظهر الأذنين عبر عملية تجميل الاذن البارزة.

إن الاذان الغير متناسقة وكبيرة الحجم تسبب في تغيير شكل الوجه بالكامل ولأن الأذن حساسة جدا وتحتوي على شرايين حساسة فيجب أن يكون الطبيب متمرس في عمليات الاذن البارزة و علاج الاذن الخفاشية بدون جراحة

المشكلة المعروفة باسم اللسان البارز في اللغة الشعبية هي أن الأذنين أخف من المعتاد، أي أنها منحنية إلى الأمام. في الواقع، تبدو الأذنين البارزتين أكبر من المعتاد، ولكن في المتوسط ​، فإن الأذنين البارزين هما نفس الأذن الوطواطية ( الاذن الخفاشية).

تظهر أكبر للعين فقط لأن الاذن الوطواطية ( الاذن الخفاشية) منحنية إلى الخارج.

يكتمل نمو أذن الناس في سن 6. لهذا السبب، لا تتحسن حالة الاذن الوطواطية ( الخفاشية) بعد سن 6 من تلقاء نفسها.

ينصح الأطفال بالحصول على جماليات الأذن في سن مبكرة من أجل استكمال نموهم الاجتماعي وثقتهم بأنفسهم.

اقرأ ايضاً: تجميل الاذن بدون جراحة في تركيا

من هو مناسب لاجراء عملية الاذن الوطواطية (الاذن الخفاشية)؟

يمكن إجراء عملية الاذن الوطواطية (الاذن الخفاشية) من سن 4. الفئة العمرية من 4 إلى 15 هي أفضل وقت لاجراء عملية الاذن الوطواطية.بالطبع، يمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاما ايضا أن يكون لديهم جماليات الأذن. يوصى باجراء عملية الاذن الوطواطية (الاذن الخفاشية) لمرضى الأطفال تحت التخدير العام.

بالنسبة للبالغين ، يمكن إجراء جراحة الأذن تحت التخدير الموضعي. عادة ما تكتمل جماليات الأذن خلال ساعة إلى 1. ساعة و نصف .

كم العمر المناسب لاجراء عملية الاذن الوطواطية (الاذن الخفاشية)؟

يكتمل 80٪ من نمو الأذن بين سن 5-6. عندما تتحول الآذان المسطحة إلى الأمام ، تشبه الشخصيات الكرتونية. يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل احترام الذات، خاصة عند الأطفال والشباب.

عملية الاذن الوطواطية (الاذن الخفاشية) في سن مبكرة مهمة للتطور النفسي للأفراد. تلعب هذه الجراحة ، التي يتم إجراؤها تحت التخدير العام، دورًا مهمًا في مساعدة الأطفال على إتمام الثقة بالنفس.

شروط تجميل شكل الاذن الخفاشية

يجب استشارة طبيب متخصص في عملية الاذن الوطواطية ليشخص للمريض امكانيته من إجراء عملية تعديل الاذن أم لا حيث أن هذه العمليات لا تناسب من يعانون من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرضى السكري كذلك أصحاب الأمراض الجلدية مثل البهاق والصدفية وسرطان الجلد وأي أمراض معدية تنتقل عبر الدم هؤلاء جميعا هم غير مؤهلين لإجراء عملية تصحيح الاذن

علاج الاذن البارزة للاطفال الرضع

عند ملاحظة الوالدين على الطفل أن لديه اذن خفاشية يمكن علاج الاذن الخفاشية بدون جراحة حيث يمكن لصق الأذن لعدة أسابيع لأنه يساعد على نمو الأذن بصورة سليمة ويمكن اتباع هذا الإجراء خلال 6 شهور من عمر الرضيع بهدف تجميل الاذن البارزة بدون جراحة

الاذن الخفاشية عند الاطفال

تؤدي شكل الاذن الخفاشية لتعرض الطفل لبعض المضايقات من قبل الآخرين في المدرسة فيسعى الوالدين إلى عملية تصحيح الأذن لمساعدة الطفل ليكون أكثر ثقة في نفسه .

في حالات معينة لدى الاطفال يمكن علاج الاذن الوطواطية بدون جراحة عن طريق جهاز EarFold من خلال مخدر موضعي يوضع على الاذن الوطواطية ويقوم بعمل شق صغير خلف الاذن ويتم ادخال الجهاز وضبط الغضروف دون تخدير كامل ودون استئصال للغضروف  وتتم خلال 20  دقيقة.ويمكن بحالات أخرى تكون عملية الاذن الوطواطية تحتاج إلى جراحة.

فيمكن حينها اجراء عملية الاذن الوطواطية بعملية جراحية بسيطة تستدعي استئصال جزء من الغضروف لتصحيح مظهر الأذن وتستخدم غرز قابلة للذوبان لإغلاق الجلد و تحتاج تخدير عام وينصح الأطباء بعدم إجراء عمليات الاذن البارزة بالجراحة قبل سن السادسة لأن الغضروف يكون قد نضج .

إن إجراء عملية الاذن الخفاشية عندما يصبح الشخص أكبر يساعد أن يكون النمو مكتمل والعملية أنجح لأن عملية الاذن الوطواطية هي عملية لا تحتاج لإعادة وتكرار للمحافظة على النتائج حيث أن نتائج عملية تصحيح الاذن نتائج دائمة .

ماقبل عملية تجميل الاذن البارزة عملية الاذن الوطواطية

تنصح الدكتورة ليلى ارفاس ليلة موعد عملية الاذن الوطواطية ان ينام المريض جيدا حتى يكون مستقر نفسيا والتوقف عن تناول أي مسكنات أو أدوية بدون إشراف وعلم الطبيب لضمان نجاح عملية الاذن الوطواطية

يجب أن تكون غرفة العمليات على مستوى عالي من التعقيم لتجنب حدوث أي عدوى خلال عملية الاذن الوطواطية

وبناء على حالة المريض يقرر الطبيب اذا كانت تستدعي تدخل جراحي بتخدير عام أو تخدير موضعي وبعد إنتهاء عملية الاذن الوطواطية يضع الطبيب ضمادة طبية ولا يسمح بإزالتها إلا من قبل الطبيب بعد أسبوع من عملية تصحيح الاذن

كيف تتم عملية الاذن الوطواطية (الاذن الخفاشية)؟

يتم إجراء عملية الاذن الوطواطية عن طريق التخدير العام أو التخدير الموضعي حسب عمر الشخص. نظرًا لأن أثر جماليات الأذن مخفي خلف الأذن، فإنه لا يُعرف أبدًا ولا يبدو اي اثر بعد العملية.

يتم الوصول إلى أنسجة الغضروف من خلال شق صغير. وبفضل هذا الشق المفتوح خلف الأذن مباشرةً ، فإن المنطقة المنحنية للغضروف تضعف وتثبت عن طريق تعليقها على الظهر. وبالتالي ، تتم عملية الاذن الوطواطية (الاذن الخفاشية) عن طريق الخياطة.

اقرا ايضا: تعديل الاذن بدون عملية | عملية تجميل الاذن بدون جراحة

يتم رمي عدة غرز. بعد عملية الاذن الوطواطية، يتم حماية هذه المنطقة عن طريق وضع الضمادات على الغرز. بعد أسبوع ، يمكن إزالة الضمادات ويمكن للمريض البدء في الاستحمام.

يمكن رؤية التورم والاحمرار والوذمة في عملية الاذن الوطواطية (الاذن الخفاشية). سوف تتخلص من آثار الجراحة خلال الأيام العشرة الأولى. من المهم جدًا حماية أذنيك ومنع الآثار أثناء عملية الشفاء. يجب عليك حماية أذنيك من العوامل البيئية والضربات لمدة 3 أشهر على الأقل. بعد مرور عام على جماليات الأذن، ستكون اثار مختفية تقريباً.

الشفاء بعد عملية الاذن الوطواطية (الاذن الخفاشية)

بعد عملية تجميل الوطواطية (الاذن الخفاشية)، يتم إغلاق الأذن الجمالية بضمادة. من الطبيعي جدًا أن تشعر بالألم القليل في أذنك في الأيام الأولى. نوصي بعدم استخدام الأجهزة المنزلية الخطرة مثل مجففات الشعر خلال فترة التعافي بعد الجراحة.

هل ستكون هناك اثار عملية الاذن الوطواطية (الاذن الخفاشية)؟

بعد عملية الاذن الوطواطية (الاذن الخفاشية)، قد تبقى اثار شق صغيرة خلف أذنيك مباشرة. بما أن هذه الاثار خلف الأذن مباشرة ، فمن الصعب جدًا رؤيتها بالعين. سيتم إغلاق اثار الجراحة تمامًا بعد عام أو عامين وستكون مختفية.

توصيات بعد عملية الاذن الوطواطية (الاذن الخفاشية)

تنصح الدكتورة ليلى أرفاس تجنب القيام بأي أنشطة رياضية مرهقة بعد عملية الاذن الوطواطية لمدة شهر تقريبا حتى لا تحدث أي مضاعفات أو أضرار سلبية

ويجب تجنب تعريض الاذن للماء وعدم غسل الشعر قبل أسبوعين على الأقل لأنه لن يلتئم الجرح قبل ذلك

و اذا كان عمل الشخص يقتضي السباحة والغوص فيجب أن يتوقف لمدة لا تقل من اربعة إلى 6 أسابيع

وينصح بالتوقف عن التدخين لان التدخين يقلل من تدفق الدم في الجلد ويبطيء من عملية الشفاء بعد عملية الاذن الوطواطية

مخاطر عملية الاذن الوطواطية

قد ينتج بعد عملية الاذن الوطواطية بعض السلبيات مثل:

  • عدم التناسق في وضع الأذن وقد تحدث هذه الحالة بسبي عدم دقة الطبيب بالعملية او عدم التزام المريض بالتعليمات بعد انتهاء العملية .
  • ويمكن أن تحدث تغيرات بالإحساس في منطقة الجلد بشكل مؤقت بعد جراحة تجميل الاذن وفي حالات نادرة تصبح هذه التغيرات بشكل دائم
  • قد تشق الغرز لتأمين الشكل الجديد للأذنين طريقها الى سطح الجلد وتسبب التهابا ويمكن ازالتها واعادة الجراحة من جديد .
  • قد يسبب التصحيح المفرط في عملية الاذن الوطواطية لخلق ملامح غير طبيعية لتبدو بشكل وكأنها مثبتة من الخلف فيجب أن يكون التصحيح بصورة تلائم شكل الملامح .
  • عمليات الاذن البارزة التي تستدعي تخدير كامل تبقى عمليات تواجه خطر التخدير وخطر النزيف والعدوى فيجب الالتزام بتعليمات الطبيب الجراح واختيار مختص متمرس في عملية الاذن الوطواطية

تكلفة عملية الاذن البارزة (الاذن الخفاشية)

هناك متغيرات تؤثر على اجمالي تكلفة عملية تصغير الأذنين تتعلق هذه المتغيرات بالموقع الجغرافي ومدى تعقيد الجراحة وخبرة الطبيب الجراح ورسوم المرفق الصحي في حال التنويم والتخدير الكامل بعد عملية الاذن الوطواطيةوقد تكون هناك تكاليف اضافية في وصفات الأدوية ما بعد العملية أيضا .

ويجب أن يتذكر المرضى أن صحتهم ورضاهم التجميلي هو أهم الأولويات بحيث يحصلوا على نتائج ممتازة ومباشر بعد عملية الاذن الوطواطية وأن لا يعرضوا أنفسهم لمخاطر هم بغنى عنها مقابل الحصول على تكلفة أقل ضمن مركز تجميلي غير معتمد وغير مرخص.

2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *