شد الجسم بعد التكميم

شد الجسم بعد التكميم – علاج الترهلات – د.ليلى ارفاس – اسطنبول

بعد إجراء عملية تكميم المعدة سيخسر الجسم الكثير من الحجم و الوزن مما يؤدي إلى تهدله و ظهور الترهلات في الكثير من المناطق مثل البطن و الارداف و الافخاذ و غيرها، و هذا يجعل شكل الجسم غير متناسق ،كما أن تلك الترهلات لا تظهر نتائج عملية التكميم بشكل واضح ،و هنا يكون من الضروري القيام بإجراء عملية شد الجسم بعد التكميم،

و ذلك للحصول على قوام رشيق و منحوت و مثالي ،و خالي تماما من الترهلات و علامات التمدد المزعجة ، لذا سنتعرف في هذا المقال عن عملية ازالة الترهلات بعد التكميم و افضل طريقة لشد الجسم بعد التكميم و كل ما يخص عملية شد الجسم التي سنتحدث عنها بشكل مفصل سيجيبكم عن جميع اسئلتكم.

لماذا يترهل الجسم بعد إجراء عملية تكميم المعدة ؟

عند زيادة الوزن سيتمدد الجلد تدريجيا لاستيعاب الوزن الإضافي، و عند إجراء عملية التكميم سيخسر الجسم الكثير من الوزن و بشكل سريع، و بالتالي فإن الجلد سيفقد مرونته و يترهل و ستظهر عليه علامات التمدد المزعجة.

عملية شد الجسم بعد التكميم

شد الجسم بعد عملية التكميم – ازالة الترهلات بعد التكميم – د.ليلى ارفاس- اسطنبول

تعد عملية شد الجسم بعد التكميم عملية جراحية يجريها المرضى كاستكمال لعملية تكميم المعدة، حيث يخسر الشخص الكثير من الوزن بعد التكميم مما يؤدي الى ترهل الجسم ،و هذا الامر سيؤثر سلبا على نتائج التكميم مما سيجعل عملية شد الجسم أمرا ضروريا بعدها للحصول على النتائج المرجوة التي تشمل الحصول على جسم رشيق و مشدود، تقوم عملية ازالة الترهلات بعد التكميم على التخلص من الجلد الزائد و شد أنسجة الجلد المترهلة، تحتاج هذه العملية إلى التخدير العام أثناء إجرائها.

من هم الاشخاص المرشحون لإجراء عملية شد الجلد بعد التكميم

قبل إجراء عملية شد الجسم بعد التكميم هناك عدد من الشروط التي يجب ان يتمتع بها الشخص ليكون مؤهلا لإجراء هذه العملية، و من اهم و ابرز تلك الشروط :

  • استقرار وزن المريض بعد عملية تكميم المعدة
  • التمتع بصحة جيدة و عدم وجود اي امراض خطيرة مثل القلب و السكري و غيرها
  • الا يكون هناك حالة صحية تعيق التخدير
  • الا يكون المريض مدمنا على الكحول
  • ان يكون المريض على استعداد لتغيير نمط حياته بعد هذا الإجراء و الالتزام بالكثير من العادات الصحية مثل المداومة على ممارسة الرياضة و تناول الطعام الصحي و التقليل من تناول الاطعمة الغنية بالدهون و السكريات.

الاستعدادات التي يجب ان يتقيد بها المريض قبل اجراء شد الجسم بعد التكميم

هناك عدد من الامور المهمة التي يجب على المريض ان يلتزم بها قبل اجراء شد الجسم بعد التكميم، و لعل من اهم و ابرز تلك الأمور :

  1. مناقشة الطبيب حول كل ما يخص هذه العملية و النتائج المتوقعة منها، و ما اذا كان اجراؤها ممكنا بالنسبة لحالة المريض ام لا
  2. إجراء بعض التحاليل و الفحوصات للتأكد من استقرار حالة المريض و انه بصحة جيدة و قادر على إجراء شد الجلد المترهل بعد التكميم
  3. التوقف عن التدخين و شرب الكحول قبل اسبوعين على الأقل من إجراء الشد بعد التكميم
  4. اخبار الطبيب بالادوية التي يتناولها المريض، و التوقف عن تناول الادوية التي يمنعه عنها و خاصة تلك الادوية التي تزيد من سيولة الدم مثل الأسبيرين و الايبوبروفين
  5. التوقف عن تناول الطعام قبل 8 ساعات من إجراء عملية شد الجسم بعد التكميم.

ما هي أبرز مناطق الجسم التي يتم شدها غالبا بعد اجراء عملية تكميم المعدة؟

من الممكن إجراء شد الجسم بعد التكميم على عدد من المناطق المترهلة في الجسم، و من ابرز تلك المناطق :

  • عملية شد البطن بعد التكميم

هناك نوعان من عملية شد البطن، احدهما عملية شد البطن الكلي، و التي تقوم على شد كامل البطن اي الجزأين العلوي و السفلي، حيث يتم إجراء شق في منطقة اسفل البطن و من ثم يتم التخلص من الجلد الزائد و شد انسجة الجلد و تغيير مكان السرة و تصحيح موضعها في حال اصبح مكانها مغايرا بعد هذا الاجراء،

اما بالنسبة لعملية شد البطن المصغرة، فإن اجراءها يقتصر على الحالات التي تعاني من ترهل اسفل البطن فقط دون الجزء العلوي، و هنا يتم إجراء شق و التخلص من الجلد الزائد و شد الانسجة في المنطقة السفلية من البطن فقط.

  • شد منطقة الارداف بعد التكميم

يتم شد الارداف المترهلة عن طريق اجراء شقوق في مناطق قليلة الوضوح، و من ثم تتم ازالة الجلد الزائد و اعادة شد الانسجة ، و في النهاية يتم اغلاق الشقوق.

  • شد الفخذين بعد التكميم

يعتبر الفخذ ايضا من المناطق التي تترهل بعد عملية التكميم، و للتخلص من هذه المشكلة يتم اجراء عملية شد الفخذين و التي تتم من خلال إجراء شقوق و شد المناطق المترهلة و ازالة الجلد الزائد.

النصائح و التوجيهات المهمة التي يجب على المريض ان يتقيد بها بعد إجراء شد الجسم بعد التكميم

بعد اجراء شد الجسم بعد التكميم سيكون على المريض الالتزام بعدد من الامور في فترة التعافي التي تلي اجراء هذه العملية، و ذلك من اجل تقليل فرصة حدوث المضاعفات و الحصول على افضل النتائج، و لعل من اهم تلك الامور و اكثرها شيوعا :

  1. الالتزام بتعقيم الجرح لتجنب حدوث المضاعفات
  2. الالتزام بتناول الادوية و المسكنات الموصى بها من قبل الطبيب
  3. تجنب تناول الادوية المسيلة للدم مثل الاسبيرين و الايبوبروفين
  4. الامتناع عن التدخين كونه يؤخر من تعافي الجرح بعد عملية شد الجسم بعد التكميم
  5. تجنب المجهود العضلي و الرياضات الشاقة و السباحة و غيرها من الأعمال المجهدة.

ما هي الاثار السلبية التي يمكن ان تظهر نتيجة اجراء شد الجسم بعد التكميم ؟

قد يلاحظ المريض بعض الآثار الجانبية الناتجة عن إجراء شد الجسم بعد التكميم و التي تكون مؤقتة غالبا و تزول بعد 4 اسابيع تقريبا بعد إجراء هذه العملية ، و لعل من ابرز تلك الآثار :

  • الاحمرار و التورم في منطقة العملية
  • الشعور بالألم في مكان الجرح
  • ظهور الكدمات و الندبات
  • حدوث العدوى و الالتهاب
  • حدوث المضاعفات الناتجة عن التخدير
  • الخدر في مكان الجرح.

هل يمكن منع ظهور الترهلات بعد التكميم من دون الحاجة الى جراحة؟

بعد إجراء عملية تكميم المعدة يمكن للمريض اتباع بعض التوجيهات التي قد تحد نوعا ما من ترهل الجسم ، و من اهم تلك التوجيهات :

  1. الالتزام بممارسة التمارين الرياضية الخاصة بشد الجسم
  2. الالتزام بترطيب الجلد باستمرار لحمايته من الجفاف
  3. استخدام كريمات معالجة للبشرة مثل كريمات الكولاجين و غيرها
  4. شرب كمية كبيرة من المياه يوميا
  5. الاكثار من تناول الخضار و الفواكه و الأطعمة الصحية
  6. تدليك المناطق المترهلة من الجسم لتعزيز افراز الكولاجين و الايلاستين و بالتالي ترميم البشرة طبيعيا.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *